ادخل بريدك الإلكتروني لإعلامك بمنشوراتنا الجديدة!

ابحث في هذه المدونة

الجمعة، 12 مارس، 2010

بيان حول مصطلح مصرائيل





بسم الله الرحمن الرحيم
بـيـان
حول مصطلح "مصرائيل"
لقد ظهر مؤخّرا، على شبكة الإنترنت، خاصّة في بعض المواقع الشخصيّة والمنتديات العربيّة الجزائريّة، مصطلح "مصرائيل". ونحن إذ نتبنّى هذا المصطلح، لا نعني بذلك الإنقاص من قدر المصريّين أو الطعن فيهم أو في هويّتهم العربيّة الإسلاميّة، بل محاولة منّا لإعادة لمّ شمل الشعبين المسلمين الجزائريّ والمصريّ، وجمعهم على ما يوحّدهم، آملين بذلك أن نكون قد ساهمنا في تفويت الفرصة على أعداء الإسلام والمسلمين في زرع الشقاء والكراهيّة بينهم؛ فالمستفيد الوحيد من هذه الفُرقة، كما هو معلوم، هم اليهود والنصارى ومن اتّبع ملّتهم.
ورغم أنّ هذا المصطلح الجديد قد استُعمل على حساب وحدة أمّتنا، فيمكننا أن نؤسّس له مفهوما آخر يخدمنا، ولا يتأتّى ذلك إلاّ بوضع ضوابط شرعيّة وأخلاقيّة لهذا المصطلح.
وبما أنّ مصطلح "مصرائيل" يضمّ كلمة "مصر"، فهو خاصّ ببعض المصريّين، الذين تتوفّر فيهم صفة واحدة على الأقلّ من الصفات الستّة التالية:
§  الصفة الأولى: من انخرط في صفوف دعاة محاربة الإسلام والمسلمين والرسول محمّد  صلى الله عليه وسلم، وشريعته الخاتمة، أو رضي بذلك.
§   الصفة الثانية: من شارك في حصار الفلسطينيّين سواء بفتوى أو بكتابة أو بقرار.
§   الصفة الثالثة: من رضي بوجود سفارة إسرائيل على أرضه ولم تحدّثه نفسه بإلغائها.
§  الصفة الرابعة: من أعان أعداء الفلسطينيّية بكلّ أنواع الإعانات سواء كانت مادّيّة أو معنويّة، وسواء كانت إعانات رسميّة أو غير رسميّة.
§   الصفة الخامسة: من لم يُقاطع المنتجات الإسرائيليّة أو تعامل تجاريّا مع إسرائيل.
§   الصفة السادسة: من تعامل مع الإسرائيليّين في المجالات السياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة.
فكلّ مصريّ، سواء كان حاكما أو محكوما، اتّصف بواحدة على الأقلّ من هذه الصفات، فهو "مصرائيليّ" يجب محاربته باليد أو باللسان أو بالقلب، وذلك أضعف الإيمان، حتّى يتوب ويرجع إلى أصل أمّته العربيّة الإسلاميّة.
تنويه: إنّ هذه الصفات الستّة قد تكون عند غير المصريّين، غير أنّ الموقع الجغرافيّ المميّز لهذا البلد، وطريقة تعامله مع القضيّة الفلسطينيّة، جعله ينال الحصّة الكبرى منها.
الصحافي الجزائري
الجزائر في 10 مارس 2010م
الموافق 24 ربيع الأول 1431ه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Google+

متابعو الصحافي الجزائري

Google+